صحةمرأة

للنساء.. تعرفي على فوائد المكسرات لصحة جسمك وبشرتك

يحب الكثير منا كبار أو صغار تناول المكسرات ، ولكن يغفل الكثير لفوائد المكسرات على صحة الجسم، وتفيد المكسرات النساء بشكل لا يمكن وصفه سواء أكان البشرة أو الحالة البدنية وأيضا المزاجية.

فإدخال المكسرات من جوز ولوز وكاجو وغيرها من المكسرات في نظامك الغذائي بشكل يومي يعود عليك بفوائد عظيمة سنتناولها معا في السطور التالية.

فوائد المكسرات للنساء
فوائد المكسرات للنساء

فوائد صحية لتناول المكسرات (الجوز واللوز والكاجو)

1- مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية: المكسرات غنية بالدهون وقليلة الكربوهيدرات ومصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين إي E والمغنيسيوم والسيلينيوم، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة التي يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض، وتساعدك على الشعور بالشبع، وتقليل امتصاص السعرات الحرارية، وتحسين صحة الأمعاء.

2- تزيد نضارة البشرة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة وفيتامينات ب الموجودة في المكسرات، يساعد ذلك في وقاية الجلد من مشكلات عديدة، والوقاية من الشيخوخة المبكرة، وتأخير ظهور التجاعيد.

فهي محملة بمضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، والتي قد تحمي الخلايا من التلف، وتقي من الكولسترول الضار LDL.

3- تساعد على إنقاص الوزن والتحكم به: من خلال تناول المكسرات يوميا يحصل الجسم على فوائد عديدة دون الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وذلك لأن العديد من المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع، وتقلل امتصاص الجسم للسعرات الحرارية الموجودة في المكسرات.بالتالي يمكن اعتباره وجبة صحية خفيفة تساهم في تعزيز وظائف الجسم إذا لم يُفرط في تناولها.

ولقد ثبت أن المكسرات تعزز فقدان الوزن بدلا من المساهمة في زيادة الوزن. ويشير العديد من الدراسات إلى أن جسمك لا يمتص كل السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات بعد تناولها.

4-تزيد من صحة القلب: تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية حيث يزيد تناول المكسرات من نسبة الكولسترول الجيد HDL “الجيد”، ويحسن وظائف الشرايين، وله العديد من الفوائد الأخرى.

فهي تحتوي على الألياف والمغنسيوم والدهون غير المشبعة، وهي مواد غذائية هامة لصحة القلب، وهذا يجعله فعال للغاية في الوقاية من أمراض القلب بفضل قدرته على تدمير الجذور الحرة. كما أن المكسرات تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار، وزيادة إنتاج الكوليسترول الجيد. وقد تقلل المكسرات بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتحسن وظائف الشرايين

5- مفيدة لمرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي: أظهر العديد من الدراسات أن نسبة السكر في الدم وضغط الدم تتحسّن عندما يقوم الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي بتضمين المكسرات في نظامهم الغذائي.

وتعمل على تقليل الالتهابات حيث تشير الأبحاث إلى أن المكسرات قد تقلل الالتهاب، وخاصة لدى مرضى السكري وأمراض الكلى وغيرهما من الحالات الصحية الخطيرة.

فوائد المكسرات للنساء
فوائد المكسرات للنساء

فوائد المكسرات للمرأة الحامل والكمية المسموح بها:

تعتبر المكسرات مصدر جيد لإدخال البروتين وحمض الفوليك لجسم المرأة الحامل الذي يعتبر أساسي للحماية من حدوث تشوهات للجنين، فالمكسرات تعمل على نمو الطفل بشكل سليم ويقال تزيد من ذكاء الطفل ومهاراته، فتعرفي معنا فوائد المكسرات للحامل:

-تساعد على تطوير أسنان وعظام الجنين.
-تمنع انخفاض الوزن عند الولادة.
-تعزز نمو دماغ الجنين.
-تقوي الجهاز المناعي للحامل.
-تحسن وظائف العضلات والأعضاء.
-تقلل من خطر تسمم الحمل.

قد تحتاج المرأة الحامل إلى مراقبة ما تأكلينه خاصة خلال الحمل، يوصى بعدم تناول أكثر من 100 جرام من المكسرات في اليوم خلال الحمل، على سبيل المثال، يمكنك تناول أربع إلى سبع قطع من اللوز، وحوالي أربعة أنصاف من الجوز، وحوالي ثماني حبات فستق في وقت واحد. كما يمكنك إضافة المكسرات إلى المكرونة وأطباق اللحوم والسلع المخبوزة والسلطات والسندويشات والحلويات وغير ذلك الكثير.

فوائد المكسرات للحامل
فوائد المكسرات للحامل

أفضل مكسرات للحامل

اللوز: يلعب اللوز دورا كبيرا في تخفيف الإمساك عند الحامل وحمايتها من الإصابة بتسمم الحمل، وجعل الجنين بعد الولادة أقل عرضة للحساسية، بشرط تناوله يوميًا باعتدال بعد نقعه في الماء.

الفول السوداني: يتميز الفول السوداني باحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يجنِّب الحامل الولادة المبكرة، ويحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي.

الفستق: يعتبر الفستق من المكسرات ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، أي أنه لا يتسبب في ارتفاع سكر الدم عند تناوله، لذلك فهو مناسب للحوامل المصابات بالسكري، فضلًا عن غناه بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة.

عين الجمل: في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتمتعون بذاكرة قوية وذكاء عالٍ كانت أمهاتهم يتناولن عين الجمل أثناء الحمل بشكل منتظم.

موضوعات متعلقة: إذا كنت تعانين متلازمة تكيس المبايض.. ما هي الأطعمة المناسبة والممنوعة؟

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى