أسواق اليوم

ثلاثة قرارات وراء تذبذب سعر الدولار في السوق السوداء

حالة من التذبذب سشهدها  سعر صرف الدولار في السوق السوداء “الموازي”، اليوم الأحد 5 نوفمبر 2023 ، حيث تراجع بشكل طفيف خلال تعاملاته صباح اليوم ، فقد سجل سعر البيع 46.75 جنيهاً، بينما سجل سعر الشراء 47 جنيهاً، علماً بأنه ارتفع أمس بشكل ملحوظ بدعم صدور تقرير فيتش بشأن تصنيف مصر الائتماني، حيث خفضت التصنيف الإئتماني لمصر  لتسير على خطى وكالتي موديز وستاندرد آند بورز.

ويزيد سعر صرف الدولار في السوق الموازية عن السعرالرسمي المتداول في البنوك بأكثر من 16 جنيهاً، حيث يتداول متوسط سعر الدولار بالبنوك بين 30.84 جنيه للشراء و30.94 جنيه .

أسباب تذبذب سعر الدولار بالسوق السوداء

شهد سعر الدولار بالسوق السوداء في مصر حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، وذلك جراء عدة أسباب أهمها :

  • تخفيض مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف إصدارات الديون السيادية المصرية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية إلى درجة “-B” بدلا من درجة “B” مع نظرة مستقبلية مستقرة.
  • قرار البنك المركزي المصري بفتح حدود الاستخدام بالكامل للبطاقة الائتمانية لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة أو قيامه بزيارة أحد الفروع لهذا الغرض، على أن يلتزم العميل خلال فترة 90 يوماً من فتح تلك الحدود بالتقدم إلى البنك المصدر للبطاقة بما يثبت أن استخدامه للبطاقة كان أثناء سفره للخارج من خلال أختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص به، أو بإرسال ما يثبت استمرار تواجده بالخارج إذا جاوز فترة 90 يوماً.
  • قرار البنك المركزي أيضاً بضم حصائل عمليات تصدير المشغولات الذهبية نقدا كانت أو ذهبا إلى قائمة الاستثناءات، والتي تمنحها مدة 30 يوما من تاريخ شحنها للخارج، للكشف عنها للبنوك المحلية بدلا من 7 أيام، وذلك في محاولة لدعم الحصيلة الدولارية وزيادة حجم التصدير من أجل تحقيق هدف الـ100 مليار دولار صادرات .
سعر الدولار بالسوق السوداء
سعر الدولار بالسوق السوداء

أسباب ارتفاع دولار السوق السوداء الفترة الأخيرة في مصر ؟

شهد صرف الدولار في السوق السوداء الفترة الأخيرة حالة من الإرتفاع الجنوني جراء زيادة حجم الطلب عليه، وذلك نتيجة عدة أسباب أهمها :

  • إعفاء عدد من السلع الغذائية من الجمارك في محاولة لخفض الأسعار بالسوق ودعم مبادرة تخفيض السلع الغذائية، الأمر الذي دفع من حجم الطلب من قبل التجار والمستوردين لاستيراد السلع الغذائية وزيادة حجم الطلب على الدولار بالسوق السوداء.
  • إعلان وكالة ستاندرد آند بورز تخفيض التصنيف الإئتماني لمصر لـB-، مع نظرة مستقبلية، وجاء ذلك على ضوء التوقع بعدم قدرة مصر على سداد ديونها الخارجية.
  • وقد سبقها إعلان وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تخفيض التصنيف الائتماني لمصر من B3 إلى Caa1، مع نظرة مستقبلية مستقرة ، إذ أرجعت الوكالة قرار خفض التصنيف إلى تراجع قدرة البلاد على تحمل الديون، مع استمرار نقص النقد الأجنبي في مواجهة زيادة مدفوعات خدمة الدين العام الخارجي خلال العامين المقبلين، علماً بأن  عملية تغطية خدمة الدين من خلال الاحتياطيات الحالية البالغة نحو 27 مليار دولار قد تضعف بشكل كبيرة خلال العامين المقبلين خاصة في غياب تدابير لتعزيز احتياطي النقد الأجنبي.
  • وارتفاع العقود الآجلة للجنيه المصري غير القابلة للتسليم أمام الدولار الأمريكي خلال الساعات القليلة الماضية لرقم قياسي جديد وصل لـ45 أمام الجنيه ، وذلك بالتزامن مع تأجيل مراجعة البرنامج التمويلي لمصر من قبل صندوق النقد الدولي، بجانب قيام بنك مورغان ستانلي الأمريكي بتخفيض تقييمه لأدوات الدين الحكومية لمصر من “موقف محايد” إلى “عدم التفضيل” .
  • تراجع تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال العام المالي 2022-2023، بنسبة 30.8% على أساس سنوي، إذ تراجعت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال العام المالي الماضي، إلى 22.1 مليار دولار، مقابل 31.9 مليار دولار في العام المالي السابق.
سعر الدولار بالسوق السوداء
سعر الدولار بالسوق السوداء

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات لمزيد من الاستقرار في سعر الدولار في السوق السوداء على ضوء القرارات العاجلة التي يصدرها البنك المركزي للحد من موجة ارتفاع سعره والتي أثارت حالة من القلق لدى البعض.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى