بروفايلعربى

إسعاد يونس امرأة لم تسقط في بئر الفشل.. صاحبة السعادة وكواليس خلافها مع شريهان بسبب زوجها

إسعاد يونس، واحدة من أهم نجمات الكوميديا في مصر، حيث استطاعت أن تتصدر عالم الضحك والترفيه من خلال شخصيتها المميزة والفكاهية، لتصبح الآن واحدة من أهم المذيعات في الشرق الأوسط، حيث تقدم برنامجها الشهير “صاحبة السعادة” حيث تستمر في إسعاد الجماهير وتخلق البهجة في قلوبهم، واشتهرت بشخصية “زغلول” في مسلسل “بكيزة وزغلول”، حيث قدمت أداءً متميزًا ونالت إعجاب الجمهور.

إسعاد يونس
إسعاد يونس

ميلاد ونشأة إسعاد يونس

اسمها بالكامل إسعاد حامد يونس جمال الدين، الفنانة المتكاملة التي تتمتع بمواهب متعددة وتعمل بجد لتقديم أعمال فنية متميزة وُلِدَت في محافظة القاهرة في 12 أبريل 1950، ومنذ ذلك الحين برزت كواحدة من أبرز الشخصيات الفنية في مصر، حيث نجحت في لفت أنظار الجمهور وكسبت شهرة واسعة، ولكن ليس فقط كممثلة، بل تعمل أيضاً كمذيعة ومنتجة وموزعة أفلام، مما يجعلها شخصية فنية متعددة المواهب.

والدها هو حامد يونس جمال الدين، الذي كان طيارًا حربيًا وأحد رجال الثورة الأحرار. كان مقربًا من الكاتب والأديب إحسان عبد القدوس، وكان يعمل صحفيًا في جريدة روز اليوسف، وله تأثير كبير على حياتها، أما والدتها فهي  كوكب محمد صادق الأورفللي، وهي من أصول تركية وإيطالية. توفيت في أبريل عام 2002 وكانت مطربة معروفة وصديقة مقربة للعندليب عبد الحليم حافظ.

اسمتها والدتها “إسعاد” حيث تمنت أن يسعد والدها الذي في رحلة عمل بالخارج بقدوم ابنته إسعاد، لديها شقيقتين، الأولى هي المغنية الشهيرة إيمان يونس، والثانية هي راقصة الباليه الشهيرة أحلام يونس.

إسعاد يونس

درست إسعاد في معهد الإرشاد السياحي وتخرجت في عام 1972. بعد تخرجها، عملت كمذيعة في فندق في القاهرة، حيث كانت تقدم حفلات وعروض أزياء، وكانت تعمل أيضًا في قسم المبيعات في الفندق.

عندما كانت في سن العشرين، قررت الانضمام لمجال الإذاعة الذي كان له تأثير كبير عليها من خلال عمل والدها في الصحافة. قدمت للامتحانات الخاصة بالعمل في الإذاعة واجتازتها بنجاح، وقتها كانت الإذاعة مقبلة على تغييرات كبيرة وتعمل فيها رجال عظام، بدأت مسيرتها كمذيعة ومعدة برامج في إذاعة “الشرق الأوسط”، وأثبتت نجاحها في تقديم البرامج والاستمرار في هذا المجال.

بالإضافة إلى عملها كمذيعة، كانت تعمل على إدخال المعزوفات الكلاسيكية في البرامج اليومية، وكانت مسؤولة عن إعداد الموسيقى لبعض المسرحيات الشهيرة مثل مسرحية “كلام رجاله” و”طبق سلطة” للفنان محمد عوض. تميزت بإضافة لمستها الخاصة في اختيار الموسيقى التي تناسب كل عمل فني، مما جعلها تحظى بإشادة واسعة من قبل الجمهور والنقاد على موهبتها في إدخال العنصر الموسيقي بشكل متقن وملهم.

حياة إسعاد يونس الشخصية

إسعاد يونس تزوجت مرتين في حياتها، الزواج الأول كان مع الفنان نبيل الهجرسي وأنجبت منه ابنة وحيدة تدعى نورهان الهجرسي. بعد الانفصال عن نبيل الهجرسي، تزوجت إسعاد من رجل الأعمال الأردني الحاصل على الجنسية البريطانية علاء الخواجة، وأنجبت منه ابنًا واحدًا يُدعى عمر علاء الخواجة.

ابنة إسعاد يونس، نورهان، درست التسويق في حين درس ابنها عمر البيزنس في لندن. والآن، يعيش عمر في لندن مع زوجته وأبنائه بعد أن تزوج وأسس عائلته هناك.

 كواليس الخلافات بين إسعاد يونس وشريهان

كانت إسعاد متأثرة بعلاقتها الوثيقة مع الفنانة شريهان. بعد زواجها من رجل الأعمال الأردني علاء الخواجة، أصبحت إسعاد منتجة وموزعة سينمائية بارزة في مصر. في ذلك الوقت، كانت شريهان تعتبر من أقرب الأصدقاء لإسعاد وزوجها. وقتها، كانت شريهان تمر بأزمة نفسية ووقفت بجوارها إسعاد وفتحت بيتها لصديقتها.

ومع الوقت، بدأ العاطفة تتسرب بين شريهان وعلاء الخواجة، وانتهى الأمر إلى الزواج بسرية تامة. عندما كشفا عن الزواج وانجبت شريهان طفلتها الأولى، اتهمت إسعاد صديقتها بالخيانة. اشتدت الخلافات بينهما، وتصاعدت حرب التصريحات في الصحف والمجلات.

ومع انتشار خبر إصابة شريهان بالسرطان في عام 2001، قررت إسعاد الوقوف بجانب صديقتها، وذلك رغم الخلافات السابقة بينهما.

إسعاد يونس وشريهان

مسيرة إسعاد يونس الفنية

إسعاد يونس بدأت مسيرتها الفنية كمذيعة ومعدة برامج في إذاعة الشرق الأوسط قبل أن تبدأ في التمثيل. بدأت بأدوار صغيرة في السبعينات في أفلام مثل “جريمة لم تكتمل”، و”أنا وابنتي والحب”، و”انتهى الحب”، و”الملكة وأنا”.

زوجها الأول، الفنان نبيل الهجرسي، كان السبب في دخولها عالم التمثيل حيث اعتادت حضور بروفات التدريب معه. ومن خلاله، اختارتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا للتمثيل معها في أعمال مسرحية، بما في ذلك “روبابكيا”.

مسلسل “حكاية ميزو” عام ١٩٧٧ كانت بداية انطلاقة إسعاد الفنية بجسد دور صافيناز عبد الغني مع الفنان سمير غانم. وأول أدوارها المميزة في المسرح كانت في مسرحية “الدخول بالملابس الرسمية” عام ١٩٧٩.

عام ١٩٨٠، شاركت في فيلم “غاوي مشاكل” مع الفنان عادل إمام، ومن ثم شاركت في العديد من الأفلام والمسرحيات الناجحة، مما ساهم في بناء مسيرتها الفنية وجعلها واحدة من الوجوه البارزة في الساحة الفنية.

عام 1981 شكّلت نقطة تحول في مشوارها الفني، حيث شاركت في عدة أعمال من بينها فيلم “مين يجنن مين”، ومسلسل “مليون في العسل”، إضافة إلى عدد من الأفلام الأخرى التي أثرت في مسارها الفني وساهمت في تطوره.

في العام التالي، أطلقت نفسها في أعمال جديدة منها فيلم “عروسة وجوز عرسان”، وفيلم “خمسة في الجحيم”، وفيلم “حلاوة روح”، بالإضافة إلى مشاركتها في فيلم “حسن بيه الغلبان”، والتي ساهمت في إثراء تجربتها الفنية وتعلم الكثير من الأمور الجديدة.

عام 1983 كان مليئًا بالأعمال الفنية لي، حيث شاركت في عدد من الأفلام مثل “مسعود سعيد ليه”، وفيلم “غريب ولد عجيب”، وفيلم “شاطئ الحظ”، وفيلم “جدعان باب الشعرية”، وفيلم “المتسول”، بالإضافة إلى مسلسل “الصياد والحب”، وفيلم “الأفوكاتو” الذي ساهم في تحقيق النجاح الكبير.

عام 1984 لم يكن استثناء، حيث شاركت في العديد من الأعمال الفنية مثل فيلم “يا رب ولد”، ومسرحية “السيدة حرمة”، وفيلم “كله تمام”، وفيلم “طابونة حمزة”، وفيلم “بنات إبليس”، وفيلم “امرأة في السجن”، و”المحظوظ”، و”ألعاب ممنوعة”، حيث ازدادت خبرتي الفنية وتعمّقت في المجال.

عام 1985 شكّلت فصلاً مهمًا في مشوارها الفني، حيث شاركت في عدد كبير من الأعمال الفنية منها فيلم “مغاوري في الكلية”، و”فوزية البرجوازية”، و”فتوة درب العسال”، و”عسل الحب مر”، و”المجنونة”، بالإضافة إلى مسرحية “جحا يحكم المدينة”، حيث امتزجت مواهبتها الفنية بمشاريع مثيرة تركت بصمة في مسارها الفني.

خلال 1987، شاركت الممثلة الكبيرة في مسلسل “بكيزة وزغلول” مع الفنانة سهير البابلي، حيث جسدت دور زغلول وكانت أيضًا كاتبة للقصة والسيناريو والحوار. تمتع هذا العمل بنجاح كبير.

عام 1988، قامت ببطولة فيلم “ليلة القبض على بكيزة وزغلول”، وفي عام 1990 شاركت بدور زغلول أيضًا في مسلسل “زغلول يملظ شقوب”. طوال هذه الفترة، قدمت العديد من الأعمال الفنية المهمة مثل “الأسطة محروس”، “غرام وانتقام بالساطور”، و”الواد سيد النصاب”.

في عام 1994، شاركت في مسلسل “السقوط في بئر سبع” الذي يستند إلى قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، وجسدت دور نرجس فيه. كما شاركت في فيلم “عمارة يعقوبيان” في عام 2006.

بعد ذلك، قللت مشاركتها في الأعمال الفنية وركزت أكثر على الإنتاج والتوزيع، ولكنها استمرت في المشاركة كضيفة شرف في بعض المسلسلات والأفلام مثل “من أجل زيكو” في عام 2022، ومسلسل “بدون ذكر أسماء”، و”لهفة”. وكان آخر أعمالها الفنية فيلم “200 جنيه”.

إسعاد يونس تعتبر واحدة من أشهر المذيعات والمقدمات التلفزيونيات في مصر. واستطاعت أن تحقق شعبية هائلة من خلال عملها كمقدمة برنامج “صاحبة السعادة” منذ عام 2014. وقد قربتها هذه الفترة من الجمهور وجعلتها من أكثر الشخصيات المحبوبة في الوسط الفني والإعلامي.

وفي عام 2023، شاركت إسعاد في مسلسل “كامل العدد” الذي عُرض في موسم رمضان. وقد نالت استحسان الجمهور من خلال دورها في هذا العمل الدرامي البارز.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى