نجوم الرياضة

10 معلومات عن الأسطورة الراحل ماريو زاجالو .. توج مع البرازيل بكأس العالم لاعبًا ومدربًا

فقدت كرة القدم العالمية اليوم السبت واحد من أعظم المدربين في تاريخ الساحرة المستديرة لما لا وهو المدير الفني البرازيلي المخضرم ماريو زاجالو أسطورة كرة القدم في بلاد السامبا الذي توفي اليوم عن عمر ناهز الـ 92 عامًا بعد تدهور حالته الصحية في الأيام الأخيرة.

وفاة ماريو زاجالو

أعلن الحساب الرسمي للمدرب البرازيلي زاجالو على إنستجرام وفاة أسطورة البرازيل، في بيان قال فيه: نبلغكم ببالغ الحزن وفاة بطل العالم الأبدي أربع مرات، ماريو جورجي لوبو زاجالو.

وأضاف البيان: والد مخلص، جدّ محبّ، صهر حنون، صديق وفي، محترف بطل وإنسان عظيم، وطني ترك لنا إرثًا من الانجازات العظيمة.

ولد ماريو زاجالو في 9 أغسطس 1931، في مدينة ماسايو وتعود أصوله إلى عائلة عربية من لبنان.

تفاصيل الساعات الأخير في حياة الأسطورة ماريو زاجالو

ووفقا لتقارير صحفية برازيلية أن ماريو زاجالو تعرض لوعكة صحية في أغسطس الماضي وتم نقله إلى أحد المستشفيات في ريو دي جانيرو وبعدها تدهورت حالته يوما بعد الآخر حتى فارق الجياة اليوم السبت.

مسيرة ماريو زاجالو العظيمة مع البرازيل

كان ماريو زاجالو أحد نجوم منتخب البرازيل الفائز بكأس العالم 1958 للمرة الأولى في تاريخ بلاد السامبا، ولاعبًا موهوبًا في مركز الجناح الأيسر وحافظ على مكانه في تشكيل المنتخب البرازيلي الذي احتفظ بلقب المونديال للمرة الثانية على التوالي 1962.

وبعد الاعتزال قاد زاجالو تدريب منتخب البرازيل وتمكن في عام 1970 أن يقود بلاد السامبا للقب ضمن جيل ضم عظماء التاريخ مثل بيليه وجرزينيو وريفيلينو وتوستاو وقدم المنتخب البرازيلي تحت قيادة زاجالو مستويات ممته في مونديال المكسيك بالفوز على إيطاليا في النهائي 4-1، ليُتوّج بكأس العالم للمرة الثالثة.

كما كان ماريو زاجالو مساعدًا لمدرب البرازيل كارلوس ألبرتو باريرا في نسخة 1994 وساهم في تتويج البرازيل باللقب الرابع في كأس العالم.

وتولى تدريب راقصي السامبا في مونديال 1998 عندما خسر منتخب البرازيل في النهائي من فرنسا 3- 0 .

كما قاد زاجالو المنتخب البرازيلي للتتويج بلقب بطولة كوبا أمريكا 1997 وكأس العالم للقارات فى نفس العام.

كان ماريو زاجالو يحمل الرقم القياسي كأول شخص يتوج بكأس العالم لاعبًا ومدربًا لسنوات طويلة قبل أن يكرر نفس الإنجاز كل من الألماني بكنباور  والفرنسي ديدييه ديشامب.

كما قاد المدرب البرازيلي الراحل ماريو زاجالو منتخب الكويت في الفترة من فبراير 1976 حتى ديسمبر 1977

زاجالو قاد الكويت لكأس العالم للمرة الأولى في التاريخ

درب ماريو زاجالو عددا من الأندية والمنتخبات العربية مثل الهلال السعودي والنصر السعودي منتخب الكويت لكرة القدم الذي قاده للصعود  لكأس العالم لأول مرة في تاريخه، ودرب ايضا منتخب السعودية ومنتخب الإمارات.

كما درب أندية فلومنيزي وفلامنجو ونادي بوتافوجو وفاسكو دا جاما ونادي بانجو في البرازيل.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى