أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023 .. عقدة حامل اللقب تطارد السنغال

يخوض منتخب السنغال منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية بطموحات كبيرة فهو حامل اللقب الذي توج به للمرة الأولى في النسخة الماضية ويتسلح بكتيبة من النجوم يلعبون في أكبر الأندية العالمية.

قائمة النهائية لمنتخب السنغال في كأس أفريقيا

حراسة المرمى: إدوارد ميندي (أهلي جدة السعودي)- سيني ديانج (ميدلزبره الإنجليزي)- موري دياو (كليرمون فوت الفرنسي)

خط الدفاع: كاليدو كوليبالي (الهلال السعودي)- عبده ديالو (العربي القطري)- موسى نياخات (نوتنجهام فورست)- عبد اللاي نداي (تروا الفرنسي)- يوسف سابالي (ريال بيتيس الإسباني)- إسماعيل جاكوبس (موناكو الفرنسي)- عبد اللاي سيك (مكابي حيفا)- فودي بالو توريه (فولهام الإنجليزي)- فورموسي ميندي (لوريان الفرنسي)

خط الوسط: إدريسا جانا جاي (إيفرتون الإنجليزي)- بابي جاي (مارسيليا الفرنسي) – بابي سار (توتنهام الإنجليزي)- كريبين دياتا (موناكو الفرنسي)- لامين كامارا (ميتز الفرنسي)- شيخو كوياتي (نوتنجهام فورست الإنجليزي)- نامباليس ميندي (لانس الفرنسي)

خط الهجوم: ساديو ماني (النصر السعودي)- نيكولاس جاكسون (تشيلسي الإنجليزي)- إليمان نداي (مارسيليا الفرنسي)- عبد الله سيما (رينجرز الاسكتلندي)- بولاي ديا (ساليرنتينا الإيطالي)- حبيب ديالو (الشباب السعودي)- إسماعيلا سار (مارسيليا الفرنسي).

مشاركات منتخب السنغال في كأس أفريقيا

شارك منتخب السنغال في بطولة أمم أفريقيا 15 مرة من قبل، ويدخل النسخة المقبلة وهو حاملا للقب الذي توج به للمرة الأولى في الكاميرون، كما سبق له الحصول على المركز الثاني مرتين.

كان الظهور الأول لمنتخب السنغال في كأس الأمم الافريقية عام 1965 في تونس وتمكن أسود التيرانجا من الحصول على المركز الرابع ثم في نسخة إثيوبيا 1968 خرج من الدور الأول وبعدها غاب منتخب السنغال عن البطولة الافريقية لفترة طويلة وعاد في 1986 بالنسخة التي اقيمت في مصر وودع من الدور الأول أيضا وفي البطولة التي استضافتها الجزائر عام 1990 حصل على المركز الرابع، وفي البطولة التي اقيمت على أرضه وبين جماهيره في 1992  خرج من ربع النهائي ونفس الأمر في النسخة التالية التي اقيمت في تونس.

وغاب منتخب السنغال عن نسختي جنوب إفريقيا 1996 وبوركينا فاسو 1998، ثم عاد من جديد في النسة التي اقيمت بتنظيم مشترك بين نيجيرياغانا 2000  وخرج من ربع النهائي، وحصل على المركز الثاني في نسخة مالي 2002  وفي تونس 2004 خرج من ربع النهائي وفي مصر 2006 حصل على المركز الرابع، وفي غانا 2008  خرج من الدور الأول ثم غاب في 2010  وخرج من الدور الأول في غينيا الاستوائية والجابون 2012  ولم يتأهل منتخب أسود التيرانجا لبطولة 2013 في جنوب إفريقيا 2013  وغينيا الاستوائية 2015  وفي الجابون 2017 خرج من ربع النهائي وفي مصر 2019 حصل على الوصيف بعد الهزيمة من الجزائر في النهائي، قبل أن يبتسم الحظ للمنتخب السنغالي في الكاميرون 2021 وتوج بأول ألقابه في كأس أفريقيا بالفوز على منتخب مصر بركلات التنرجيح.

القيمة التسويقية لمنتخب السنغال

يعد منتخب السنغال من أعلى منتخبات النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية من الناحية التسويقية ويحتل المركز الرباع بقيمة تبلغ 266.5 مليون يورو.

ويأتي نيكولاس جاكسون لاعب تشيلسي الإنجليزي في المرتبة الأولى كأعلى لاعبي أسود التيرانجا قيمة سوقية بمبلغ 35 مليون يورو بالتساوي مع بابا سار لاعب توتنهام ثم اسماعيلا سار لاعب مارسيليا الفرنسي بقيمة 20 مليون يور.

مدرب منتخب السنغال

يعتبر أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب السنغال من أهم المدربين في أفريقيا بعدما قاد بلاده للتتويج بكأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه ووصل لنهائي نسخة 2019.
ويتولى سيسيه صاحب الـ47 عاما تدريب منتخب السنغال منذ 2015 ووقع في نوفمبر عام 2022 تعديل راتبه الشهري بقيمة 30 ألف يورو صافي الضرائب، ومكافأة توقيع قدرها حوالي 18 ألف يورو.
وقاد أليو سيسيه منتخب أسود التيرانجا للتأهل إلى مونديال روسيا 2018، وفي بطولة أمم أفريقيا عام 2019، وصل بالمنتخب إلى النهائي الأول له منذ 2002، وخسره أمام الجزائر بهدف دون رد سجله بغداد بونجاح، وفي مونديال قطر نجح في العبور بهم إلى ثمن نهائي البطولة العالمية وقبلها توج بكأس أفريقيا للمرة الأولى.
وقاد سيسيه منتخب السنغال في 90 مباراة حقق 57 فوز وتعادل في 21 مباراة وخسر 12 واحرز منتخب السنغال تحت قيادة سيسيه 149 هدفا واستقبل 62.

مجموعة السنغال في كأس أفريقيا

يلعب “أسود التيرانجا” في بطولة كأس الأمم الأفريقية ضمن المجموعة الثالثة الحديدية التي تضم منتخبات الكاميرون وغينيا وجامبيا.

ويستهل من السنغال حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة جامبيا يوم 15 يناير ثم يصطدم بمنتخب الكاميرون يوم 19 ويختتم دور المجموعات بمواجهة غينيا.

عقدة حامل اللقب تطارد أسود التيرانجا

رغم وجود عدد كبير من النجوم في منتخب السنغال حامل اللقب وكونه أحد المرشحين للفوز بلقب بطولة أفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار الا ان اسود التيرانجا تخشى من العقدة التاريخية لحمل اللقب في الكان، والتي تطارد البطل السابق في النسخ الأخيرة.

ولم يتمكن حامل اللقب من الاحتفاظ بالكأس في النسخة الثانية منذ منتخب مصر في 2010 بعدما احتفظ بكأس أفريقيا خلال 2006 و 2008 و2010 وبعدها فشلت كل المنتخبات في تكرار الإنجاز.

كما تتطارد عقدة الخروج المبكر بعض الأبطال حيث ودع منتخب الجزائر بطل 2019 بطولة افريقيا في النسخة التالية 2021 من الدور الأول، وخرج منتخب الكاميرون من دور الـ16 في 2019 بعدما كان حاملا للقب في 2017، وودع منتخب كوت ديفوار بطل 2015 البطولة الأفريقية من الدور الأول في 2017، والغريب ان منتخب نيجيريا بطل نسخة 2013 لم يتأهل إلى النسخة التالية، وودع منتخب زامبيا نسخه 2013 من الدور الأول رغم انه كان بطلا للنسخة السابقة.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى