بروفايلمطربون ، مشاهير

صور نادرة.. سليل الأمراء جمعته الصداقة بعبد الوهاب ونعيمة عاكف وقلدته الطفلة لبلبة في حضوره

ولد يوم الـ21 من شهر أبريل من عام 1917 ببلدة القريا في جبل الدروز بسوريا، ينتمي إلى آل الأطرش وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا هذه المنطقة المسماة جبل الدروز، والده هو فهد فرحان إسماعيل الأطرش، ووالدته هي الأميرة علياء المنذر وهي مطربة تمتعت بطبقة صوت فريدة، هو موسيقار الأزمان وملك العود فريد الأطرش.

 ترك فريد ميراث ضخم من الأعمال الموسيقية الهامة بتاريخ الأغنية العربية، لم يكن الفرد الوحيد بالأسرة الذي عشق الفن فوالدته كانت مطربة وأخته هي “أميرة الجبل” المطربة والممثلة والمنتجة أسمهان، وفى عام 1974 أصيب بأزمة قلبية نقل إثرها إلى مستشفى ببيروت وتوفى هناك في يوم الـ26 من شهر ديسمبر ليترك ميراث فني عملاق.

جاء فريد للقاهرة هربًا من الفرنسيين الذين طاردوا عائلته انتقامًا من والده المناضل، ودخل معهد الموسيقى فى مصر وبدأ في بيع القماش وتوزيع الإعلانات، ثم التحق بفرقة بديعة مصابني كعازف للعود حتى ذاع صيته، ووصل للإذاعة المصرية وقدم أغنيته الأولى “ياريتنى طير”، وقدم فيلمه الأول “انتصار الشباب” مع شقيقته أسمهان في عام 1941.

الأطرش وعبد الوهاب

اثنان من أهم نجوم الموسيقى المؤثرين بالفن المصرى فى القرن الـ20، وقدموا العديد من الأغنيات والإبداعات سواء كان على مستوى التلحين أو الغناء، وفى لقطة طريفة ونادرة التقطت فى عام 1970، يقوم الفنان فريد الأطرش بإطعام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب فى فمه.

الأطرش ولبلبة

بدأت لبلبة مشوارها مع الفن من خلال تقليد النجوم، وبرعت كثيرًا فى تقليد الفانين، وفى هذه الصورة النادرة تظهر الطفلة “لبلبة” وهى تقوم بتقليد الفنان فريد الأطرش أمامه، ويسود اللقطة جو شديد من الفكاهة، حيث لم يتمالك الفنان فريد الأطرش نفسه من الضحك وجميع الموجودين بالحفل، ويظهر فى الصورة وهو ينظر إلى الطفلة لبلبة وهو مبتسمًا.

الأطرش ونعيمة عاكف

جمعت بين نعيمة عاكف وفريد الأطرش صداقة ومودة خالصة، حيث شاركته بالعديد من الأفلام وقدمت معه عدد كبير من الرقصات، وظهرت نعيمة في صورة نادرة مع الأطرش تمازحه بطلب يده للزواج وتقديم “خاتم خطوبة” بينما زوجها المخرج حسين فوزي بجوارها.

مطعم الأطرش بـالرَوْشة

فى منطقة “الرَوْشة” على مقربة من الصخرة الساجدة لله والتى من معالم لبنان، وخصص فريد مكانًا للغناء، وإقامة حفلات السمر، وتعاقد فور افتتاح المطعم مع الراقصة الشهيرة نجوى فؤاد لمدة شهر كامل، التى تدربت بدورها على رقصات جديدة لتقديمها للزبائن، وكان الشرط الوحيد الذى يضعه المطعم هو الدخول بالملابس الكاملة.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى