أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023.. منتخب تونس .. النجمة الثانية تغازل نسور قرطاج في ساحل العاج

يستعد منتخب تونس للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2023 التي تنطلق في كوت ديفوار بداية العام المقبل بطموحات كبيرة واحلام بالذهاب بعيدا في الكان للمنافسة على البطولة والتتويج بلقب كأس أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه نسور قرطاج.

قائمة تونس النهائية في كأس أفريقيا

أعلن جلال القادري، المدير الفني لمنتخب تونس، القائمة النهائية لنسور قرطاج التي يخوض بها نسور قرطاج منافسات كأس أمم أفريقيا، والمقرر إقامتها في كوت ديفوار.
وجاءت قائمة منتخب تونس كالتالي:
حراسة المرمى: أيمن دحمان – بشير بن سعيد – معز حسن
خط الدفاع: منتصر الطالبي – ياسين مرياح – حمزة الجلاصي – علاء غرام – أسامة الحدادي – يان فاليري – وجدي كشريدة – علي معلول – علي العابدي
خط الوسط: إلياس السخيري – حسام تقا – محمد علي بن رمضان – عيسى بلال العيدوني – محمد بالحاج محمود – أنيس بن سليمان – حمزة رفيعة.
خط الهجوم: يوسف المساكني – إلياس العاشوري – سيف الله اللطيف – نعيم السليتي – هيثم الجويني – مرتضى بن وناس – طه ياسين الخنيسي – بسام الصرارفي.

غيابات منتخب تونس في كأس أفريقيا

يغيب عن منتخب تونس في كأس الأمم الأفريقية عدد من النجوم أبرزهم حنبعل المجبري لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، ومحمد دراجر لاعب بازل السويسري وإلياس سعد نجم سانت باولي الألماني وسامي شوشان لاعب خط وسط فريق برايتون الإنجليزي، وأيمن بن محمد لاعب نادي جانجون الفرنسي، وثنائي الزمالك حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري وفرجاني ساسي لاعب الغرافة، وفراس بالعربي لاعب عجمان الإماراتي، وعصام الجبالي لاعب جامبا أوساكا الياباني.

القيمة التسويقية لمنتخب تونس

تبلغ االقيمة التسويقية لمنتخب تونس حوالي 60 مليون يورو ويعتبر إلياس السخيري أغلى لاعب في منتخب نسور قرطاج بقيمة تسويقية تبلغ 13 مليون يورو ثم عيسى عيدوني 10 مليون ومنتصر الطاليبي 8 مليون يورو.

ويعتبر الثنائي على معلول ويوسف المساكني الأكبر سننا في صفوف منتخب تونس 33 عاما.

مجموعة تونس في كأس أفريقيا

يلعب منتخب تونس في بطولة كأس الأمم الأفريقية ضمن المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات مالي وجنوب أفريقيا وناميبيا.
ويبدأ نسور قرطاج مشوارهم في المان بمواجهة منتخب ناميبيا يوم 16 يناير ثم مع مالي يوم 20 ويختتم منتخب تونس دور المجموعات بمواجهة جنوب أفريقيا.

تاريخ كرة القدم في تونس

بدأ ظهور كرة القدم في تونس في ثلاثينيات القرن الماضي وتأسس الاتحاد التونسي في 29 مارس 1957، وانضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف والاتحاد الدولي فيفا عام 1960.

وكانت أول مباراة خاضها منتخب تونس في يونيو 1957 أمام ليبيا وحقق نسور قرطاج الفوز 4-2
ويحتل منتخب تونس المركز الـ28 في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم أما أفضل تصنيف عالمي لمنتخب نسور قرطاج فكان المركز الـ14 في مايو 2018.

تاريخ مشاركات تونس في كأس أفريقيا

يملك المنتخب التونسي سجلا كبيرا من المشاركات في كأس الأمم الأفريقية حيث شارك 20 مرة ولم يغب عن الكان منذ عام 1994.
وتوج منتخب نسور قرطاج بكأس أمم أفريقيا مرة واحدة عندما استضاف البطولة عام 2004 ووصل إلى النهائي مرتبن عام 1965 في تونس وعام 1996 في جنوب أفريقيا.
ويعود أول ظهور للمنتخب التونسي في أمم أفريقيا إلى دورة 1962 التي أقيمت في إثيوبيا، وفي نسخة 1965 استضافت تونس النهائيات، وخسرت اللقب بعد الهزيمة في النهائي أمام غانا 2-3 كما بلغت نصف نهائي دورة 1978، قبل أن تنسحب احتجاجا على التحكيم في المباراة الترتيبية أمام نيجيريا.

أساطير منتخب تونس على مر التاريخ

يمتلك المنتخب التونسي عددا من اللاعبين الأساطير الذين كتبوا اسمائهم بحروف من ذهب في الكرة الأفريقية والعربية مثل حارسي المرمى الصادق ساسي “عتوقة”، والمختار النايلي، وطارق ذياب الذي توج بالكرة الذهبية الأفريقية عام 1977، وحمادي العقربي والمختار ذويب ونجيب غميض وتميم الحزامي وعلي الكعبي شكلوا الجيل الذهبي لنسور قرطاج.
كما ضم منتخب تونس عددا من النجوم مثل الحارس شكري الواعر، وكريم حقي، وخالد بدرة، وراضي الجعايدي، وسامي الطرابلسي، وحاتم الطرابلسي، وعادل السليمي، ونبيل معلول، وجمال الإمام، ورؤوف بوزيان، وزياد الجزيري، وياسين الشيخاوي، ومهدي النفطي، وعلي بومنيجل، وجوزيه كلايتون البرازيلي الأصل، وغيرهم.

طموحات جلال القادري مع منتخب تونس

يعول نسور قرطاج على المدير الفني الوطني جلال القادري صاحب الـ51 عاما الذي قاد منتخب تونس إلى التأهل لبطولة أفريقيا للمرة الـ21 في تاريخها وقبلها الصعود إلى مونديال قطر عقب الفوز على مالي في الدور الحاسم من التصفيات.
وكانت مسيرة جلال القادري كلاعب مع أندية مغمورة في الدرجتين الثانية والثالثة.
بدأ القادري مشواره التدريبي وهو في سن 34 عاما، مع أندية الملعب التونسي والنادي البنزرتي وشبيبة القيروان وتجارب في الدوريين السعودي والإماراتي.
وتولى جلال القادري تدريب منتخب تونس، في فبراير 2022 خلفا للمدرب السابق منذر الكبير بعد أن كان مدربا مساعدا له.

وقاد جلال القادري منتخب تونس في 22 مباراة حقق الفوز في 13 مواجهة وتعادل 4 مرات وتلقى 5 هزائم.

نجوم منتخب تونس في كأس أفريقيا

يمتلك منتخب تونس مجموعة من اللاعبين المحترفين في أوروبا والدوريات العربية، فضلا عن عدد من نجوم الدوري التونسي.
ويأتي النجم يوسف المساكني مهاجم العربي القطري وقائد المنتخب وثاني أكثر اللاعبين مشاركة مع نسور قرطاج بـ92 مباراة دولية ومنتصر الطالبي مدافع فريق لوريون الفرنسي وعلي معلول ظهير أيسر الأهلي المصري ونعيم السليتي لاعب الأهلي القطري وعيسى العيدوني لاعب وسط يونيون برلين الألماني.

الهداف التاريخي لمنتخب تونس

يسعي يوسف المساكني قائد ومهاجم منتخب لزيادة رصيده من الأهداف في كأس أفريقيا خاصة وأنه يتواجد ضمن أفضل 5 هدّافين عبر تاريخ منتخب تونس ويمتلك المساكني 22 هدفا يحتل بها المركز الثالث في القائمة التي يتصدرها النجم عصام جمعة بـ36 هدفًا، في 84 مباراة في الفترة من 2005 و2014.
ويحتل وهبي الخزري وصافة القائمة بـ25 هدفًا في 74 مباراة مع منتخب بلاده منذ عام 2013 قبل أن يعلن اعتزاله الدولي بعد مونديال 2022.
وفي المركز الثالث يتواجد يوسف المساكني برصيد 22 هدفا في 97 مباراة دولية، ثم يحتل التونسي من أصول برازيليه سيلفا دو سانتوس المركز الرابع في قائمة هدافي المنتخب التونسي بـ21 هدفًا من 41 مباراة، في الفترة من 2004 و2008 وقاد سانتوس تونس للفوز بكأس أفريقيا 2004 والتأهل إلى كأس العالم 2006 في ألمانيا وهو هداف نسور قرطاج في كأس أمم أفريقيا برصيد 10 أهداف.
وفي المركز الخامس يأتي النجم عادل السليمي وسجل 20 هدفًا في 80 مباراة بين 1990 و2002.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى