بروفايل

وداعًا الأمير نواف.. تعرف إلى مشوار صاحب وساطة إنهاء المقاطعة الخليجية

هو الأمير السادس عشر لدولة الكويت العربية الشقيقة، والسادس منذ استقلال البلاد عن حكم المملكة المتحدة البريطانية، هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح “الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950″، هو الشيخ الراحل عن عالمنا اليوم نواف الأحمد الجابر الصباح.

تولي الراحل منصب ولي العهد لمدة 14 عامًا، بعد أن أصدر الأمير الراحل الشيخ صباح -الأخ الغير شقيق- قرارًا بتزكيته في يوم السابع من شهر فبراير لعام 2006، وذلك بعد أسبوع من تولي الأمير الحكم حينها، وكما ينص الدستور الكويتي فقد بايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة.

ولد الشيخ نواف في يوم 25 من شهر يونيو من عام 1937 بمدينة الكويت، ونشأ في “قصر دسمان”، الذي كان بيت الحكم في عهد والده الأمير أحمد الجابر، وتزوج الشيخ نواف من السيدة “شريفة سليمان الجاسم الغانم” في الخمسينيات من القرن العشرين، وله أربعة أبناء وبنت واحدة.

تقلد الشيخ نواف منصب وزير الداخلية في عام 1978، وفي عام 1988 تولى منصب وزير الدفاع، وقادها خلال السبع أشهر الذي حدث بها الغزو العراقي، وعند تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير الكويت من غزو العراق تم تكليفه بوزارة الشؤون الإجتماعية، وفي عام 2003 تولى منصب وزير الداخلية مرة أخرى، وقد تم تزكيته ولي للعهد في عام 2006.

أُسندت الإمارة إلى الشيخ نواف في يوم 29 من شهر سبتمبر لعام 2020، وأدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي في يوم 30 من شهر سبتمبر لعام 2020، وجاء توليه الإمارة في وقت كان يشهد فيه الخليج توترات كبيرة في عدد من الملفات وعلى رأسها التطبيع مع إسرائيل والقطيعة العربية، كما كانت تشهد العلاقات بين السعودية وإيران توترًا متصاعدًا، وبعد أسبوع من توليه الإمارة، أصدر الشيخ نواف مرسومًا يقضي بتسمية الشيخ مشعل الأحمد الصباح وليًا للعهد -أخ غير الشقيق للشيخ نواف والشيخ صباح-.

أما بالنسبة للسياسة الخارجية، فنجحت جهود وساطة الشيخ الراحل في حل الأزمة الخليجية والتوصل إلى إنهاء مقاطعة قطر من قبل الأشقاء الثلاثة الخليجيين “السعودية والإمارات والبحرين” بالإضافة إلى جمهورية مصر العربية، وذلك بعد التوقيع على اتفاق “العلا” الذي أنهى الأزمة في مطلع عام 2021.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى