أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023 .. منتخب أسود الأطلس يتأهب للزئير في ساحل العاج على الطريقة المونديالية

غادرت بعثة منتخب المغرب مطار الدار البيضاء بطائرة خاصة في طريقها إلى كوت ديفوار استعدادًا للمشاركة فى بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 التي تقام فى الفترة بين 13 يناير إلى 11 فبراير.

ويخوض أسود الاطلس منافسات بطولة أمم أفريقيا وسط طموحات وتطلعات كبيرة للشعب المغربي من أجل النافسة على اللقب الأفريقي وتحقيق النجمة الثانية بعد غياب 47 عاما، خاصة أن المنتخب المغربي قدم مستوى مميز في مونديال قطر وأحصد المركز الرابع كأفضل إنجاز أفريقي وعربي في تاريخ كأس العالم.

قائمة المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023

حراسة المرمى: ياسين بونو، منير المحمدي، المهدي بنعبيد

خط الدفاع: أشرف حكيمي، نصير مزراوي، يحيى عطية الله، نايف أكرد، رومان سايس، يونس عبد الحميد، شادي رياض، عبد الكبير أبقار، محمد الشيبي.

خط الوسط: أمير ريتشاردسون، سفيان أمرابط، أسامة العزوزي، سليم أملاح، بلال الخنوس، عز الدين أوناحي، إسماعيل الصيباري، أمين حارث.

خط الهجوم: حكيم زياش، أمين عدلي، عبد الصمد الزلزولي، سفيان بوفال، طارق تيسودالي، يوسف النصيري، أيوب الكعبي.

مجموعة المغرب في أمم إفريقيا 2023

بتواجد منتخب المغرب في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 ضمن المجموعة السادسة مع منتخبات تنزانيا وجمهورية الكونغو وزامبيا في مجموعة تبدو سلهة لأسود الأطلس للعبور للدور المقبل.

مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا

يبدأ منتخب المغرب مشواره في كأس إفريقيا 2023 التي تقام في كوت ديفوار بمواجهة تنزانيا يوم 17 يناير الجاري، على ملعب لاورينت بوكو في الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة.

وسيكون اللقاء الثاني لمنتخب المغرب أمام جمهورية الكونغو يوم الأحد الموافق 21 يناير في الساعة الرابعة مساء بتوقيت القاهرة.

ويختتم أسود الأطلس دور المجموعات أمام المنتخب الزامبي يوم الأربعاء الموافق 24 يناير في الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة.

وليد الركراكي يبحث عن إنجاز جديد في كان 2023

يقود منتخب المغرب المدير الفني الوطني وليد الركراكي الذي اصبح ايقونه في بلاده بعد إنجاز مونديال قطر 2022، وتعول عليه الجماهير كثيرا في البطولة الافريقية من أجل تحقيق الحلم والتتويج باللقب الأفريقي للمرة الثانية في تاريخ منتخب الأسود.

وتولى وليد الركراكي تدريب منتخب المغرب في أغسطس 2022 قبل ايام من مشاركة أسود الاطلس في كأس العالم قطر، واثبت أنه مدير فني مميز وحقق إنجازا تاريخيا مع بلاده بالوصول لنصف النهائي كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الرقم.

وقاد “الركراكي” منتخب المغرب في 18 مباراة حقق الفوز 10 مرات وتعادل 5 وخسر 3 مباريات فقط.

وسبق للمدير الفني صاحب الـ48 عاما تدريب الوداد المغربي والفتح الرباطي والدحيل القطري.

القيمة التسويقية لمنتخب المغرب

يعد منتخب المغرب ثاني أكبر المنتخبات في بطولة أمم أفريقيا من الناحية التسويقية وتبلغ قيمة منتخب أسود الاطلس 347 مليون يورو ويعتمد على كتيبة النجوم المحترفين في الدوريات والأندية الأوروبية الكبرى.

ويتصدر أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي أعلى لاعبي المنتخب المغربي قيمة تسويقية برصيد 65 مليون يورو ثم نايف أكرد قبل دفاع فريق وست هام الغنجليزي برصيد 38 مليون يورو، ثم نصير ميزراوي لاعب باير ميونخ الألماني بـ30 مليون يورو.

تأسيس الاتحاد المغربي

تأسس الاتحاد المغربي لكرة القدم بعد الاستقلال عن الاحتلال الفرنسي عام 1956، وخاض منتخب المغرب مباراته الأولى في 19 أكتوبر 1957 ضد منتخب العراق وانتهت بالتعادل 3–3 وانضم للاتحاد الدولي والاتحاد الافريقي في وقت لاحق واصبح احد القوى العظمي في كرة القدم العربية والأفريقية والعالمية ايضا.

تصنيف منتخب المغرب في فيفا

يحتل منتحب المغرب حاليا المركز الـ13 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الاخير عن شهر نوفمبر الماضي، بينما كان أفضل تصنيف هو المركز العاشر في أبريل 1998 كما احتل المركز الـ11 في شهر ديسمبر 2022 بعد المشاركة التاريخية في كأس العالم.

تاريخ مشاركات المغرب في كأس أفريقيا

شارك منتخب المغرب في بطولة كأس أمم أفريقيا 18 مرة من قبل وحقق اللقب مرة وحيدة فقط، واحتل الوصيف مرة ايضا والمركز الثالث مرة.

ولعب منتخب المغرب 70 مباراة في بطولة كأس أمم أفريقيا خلال مشاركته فاز في 27 مباراة وتعادل 24 مرة وخسر 19 مواجهة وسجل 82 هدفاً واهتزت شباكه بـ63 هدفا.

وغاب أسود الأطلس عن النسخ الأولى من بطولة أمم افريقيا في الفترة من 1957 حتى 1970 وظهر للمرة الأولى في نسخة 1972، بسبب عدم الانضمام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” أو الانسحاب والفشل في التأهل مرات اخرى.

وجاءت مشاركة المغرب الأولى في البطولة عام 1972  واحتل المركز الثالث في المجموعة الثانية ليودع بفارق الأهداف عن الكونغو وغاب عن النسخة التالية، قبل أن يعود في المشاركة الثانية عام 1976 في النسخة التي اقيمت على أرضه وتمكن من تحقيق لقبه الأول والوحيد في البطولة.

وحقق منتخب المغرب الميدالية الفضية والمركز الثاني في نسخة 2004 في تونس، بعدما خسر في النهائي بنتيجة 1-2 ضد منتخب تونس.

كما شهدت نسخة 1980 تحقيق منتخب المغرب الميدالية البرونزية بعدما صعد لنصف النهائي لكن اسود الأطلس خسروا من نيجيريا ثم فازوا على منتخب مصر بنتيجة في لقاء الميدالية البرونزية، كما حقق منتخب المغرب المركز الرابع في بطولتي 1986 و1988.

هداف المغرب التاريخي في كأس أفريقيا

يتصدر الأسطورة أحمد فرس قائمة هدافي منتخب المغرب في بطولة كأس أمم أفريقيا عبر التاريخ برصيد 6 أهداف سجلها مع أسود الأطلس خلال الفترة من 1966 إلى 1979 وكان ضمن كتيبة منتخب المغرب المتوج باللقب القاري الوحيد عام  1976 وأحد النجوم الذين شاركوا في كأس العالم 1970 بالمكسيك.

وسجل أحمد فرس 3 أهداف في نسخة كأس أمم أفريقيا 1972 ضد الكونغو والسودان وزائير في المشاركة الأولى لمنتخب أسود الأطلس بالبطولة.

وأضاف فرس 3 أهداف خلال نسخة 1976 وساهم في قيادة منتخب بلاده للتتويج بلقب تاريخي أحرزهما ضد نيجيريا “هدفين” ومصر هدف.

أساطير المنتخب المغربي

تمتلك كرة القدم المغربية عدد كبير من النجوم والأساطير الذين يصنفون ضمن الافضل في قارة افريقيا والكرة العربية ابرزهم الحارس الأسطوري بادو الزاكي الذي فاز بالكرة الذهبية الأفريقية 1986 وكان ضمن الجيل الذهبي للمنتخب المغربي في كأس العالم بالمكسيك والذي احترف في صفوف ريال مايوركا بعد أن قاد النادي لإنجازات تاريخية.

ويأتي محمد التيمومي أو الجوهرة السوداء كما يلقبونه والذي عتبر من ابرز نجوم الكرة المغربية في الجيل الذهبي للثمانينيات وتوج بالكرة الذهبية الإفريقية 1985، كما يتواجد في قائمة الأساطير اللاعب عبد المجيد الضلمي  أو “الفيلسوف” وكان أحد نجوم أسوط الأطلس وساهم في التتويج بكأس أفريقيا 1976 ولعب كأس العالم 1986.

ويتصدر قائمة الأساطير عزيز بودربالة  أو اللاعب الأنيق كما يطلقون عليه وخاض تجربتين احترافيتين مع نادي سيون السويسري وليون الفرنسي وشارك في بطولة أفريقيا 6 مرات مع المنتخب المغربي.

يعتبر أحمد فرس أيقونة كرة القدم المغربية واللاعب المبدع الذي قاد أسود الأطلس للتتويج بأول كأس أفريقية والهداف التاريخي لمنتخب بلاده في أمم أفريقيا، وكون رفقة زميله حسن اعسيلة ثنائي ذهبي في المنتخب المغربي ونادي شباب المحمدية.

كما يوجد عدد كبير من النجوم في كرة القدم المغربية ابرزهم نور الدين نايبت صاحب أقوى مشوار احترافي في تاريخ الكرة المغربية وخاض أكثر من 140 مباراة دولية ولعب لنادي نانت الفرنسي ولشبونة البرتغالي وديبورتيفو لاكورونيا الإسباني وقاده للتتويج بلقب الدوري الاسباني للمرة الأولى في تاريخه.

كما يوجد مصطفى حجي أحد اهم المهاجمين في كرة القدم الأفريقية في التسعينات وحقق الكرة الذهبية الأفريقية عام 1998 .

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى