أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023 .. منتخب الجزائر يحلم باللقب الأفريقي الثالث

يخوض منتخب الجزائر منافسات كأس أمم أفريقيا 2023 من أجل حلم الفوز باللقب الثالث في تاريخه بالكان خلال النسخة رقم 34 التي تستضيفها كوت ديفوار بداية العام المقبل متسلحا بكتيبه من النجوم المحترفين ومدير فني مخضرم .

اللقب الثالث في كأس أفريقيا


توج منتخب الجزائر او محاربو الصحراء كما يطلق عليه بلقب بطولة أفريقيا مرتين من قبل عامي 1990 و2019 وهو ثاني أكثر المنتخبات العربية تتويجا باللقب القاري بعد منتخب مصر الأكثر تتويجا بلقب بطولة أمم أفريقيا.
وكان اللقب الأفريقي الأول لمنتخب الجزائر الشقيق عام 1990 وحققه الجيل الذهبي بقيادة رابح ماجر وشريف الوزاني وجمال مناد وموسى صايب وتحت القيادة الفنية للمدير الفني التاريخي عبدالحميد كرمالي.
وجاء اللقب الثاني لمنتخب محاربي الصحراء بعد 29 عاما وتحديدا عام 2019 في مصر بقيادة المدرب المخضرم جمال بلماضي ومعه كتيبه من النجوم بقيادة رياض محرز وبغداد بونجاح وإسلام سليماني ويوسف بلايلي.

مجموعة الجزائر في كأس أفريقيا


ووضعت قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 منتخب الجزائر في المجموعة الرابعة مع منتخبات أنجولا وبوركينا فاسو وموريتانيا.

قائمة منتخب الجزائر الأولية في كأس أفريقيا

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن القائمة الأولية لمنتخب الجزائر التي اختارها المدرب جمال بلماضي استعدادا للمشاركة في كأس أمم أفريقيا بساحل العاج، مطلع العام المقبل.
وضمت القائمة 50 لاعباً وشهدت مفاجآت عدة بعودة بعض الأسماء للمنتخب الجزائري، مثل ياسين براهيمي، وفوزي غلام، وأمير سعيود وعدداً من اللاعبين المحليين مثل ثنائي مولودية الجزائر يوسف بلايلي وجمال بلعمري، وثنائي اتحاد العاصمة أسامة بن بوط وزين الدين بلعيد، وحارس شباب بلوزداد رايس وهاب مبولحي.
كما ضمت نجم ميلان الإيطالي إسماعيل بن ناصر العائد من الإصابة.
قائمة الجزائر في كان 2023

حراسة المرمى : وهاب رايس مبولحي، ألكسندر أوكيدجة، ومصطفى زغبة

حراسة المرمى: مصطفى زغبة – ماندريا – رايس مبولحي- بن بوط

خط الدفاع : عيسى ماندي- غيتون- امين توجاي – توبة – لعروسي – عطال – رامي بن سبعيني – أيت نوري.

خط الوسط : زروقي – سفيان فيجولي – حسام عوار – بوداوي – شعيبي- زرقان- اسماعيل بن ناصر- بن طالب.

خط الهجوم : رياض محرز – يوسف بلايلي – بغداد بونجاح – وناس – إسلام سليماني – محمد الأمين عمورة- أمين جويري.

القيمة التسويقية لمنتخب الجزائر

تبلغ القيمة التسويقية لمنتخب الجزائر حوالي 180 مليون يورو وفقا لموقع ترانسفير ماركت العالمي.
ويتصدر الثنائي أمين جويري جناح أيسر فريق رين الفرنسي وريان آيت نوري ظهير أيسر فريق وولفرهامبتون الإنجليزي الأغلى من الناحيه التسويقية بقيمة 28 مليون يورو لكل منهما وفي المركز الثاني يأتي النجم والهداف رياض محرز مهاجم الأهلي السعودي بقيمة تسويقية 16 مليون يورو.

عبقرية جمال بلماضي

يحلم ججمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر عن إنجاز جديد مع الخضر في كأس الأمم الأفريقية 2024 بعدما قاد منتخب بلاده للتتويج باللقب في 2019 وبعد غياب 29 عاما.

ويتسلح بلماضي بخيرات كبيرة جعلته واحدا من أهم المدربين في قارة أفريقيا ولكنه يخشى سيناريو النسخة الماضية من كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت في الكاميرون وودعا المنتخب الجزائري حامل اللقب من الدور الأول.

وتولى جمال بلماضي صاحب الـ47 عاما قيادة منتخب الجزائر في اغسطس 2018 وقاده للتتويج بكأس الأمم الإفريقية 2019 وكأس العرب 2021، وخاض منتخب الخضر 62 مباريات تحت قيادة بلماضي، حقق الفوز في 41 مباراة وتعادل في 15 وتلقى 6 هزائم فقط.

تاريخ مشاركات الجزائر في كأس أفريقيا

يشارك منتخب الجزائر في بطولة افريقيا للمرة 20 في تاريخه، والسادسة على التوالي منذ نسخة عام 2013 التي أقيمت في جنوب أفريقيا.
ظهر منتخب الجزائر لأول مرة في كأس الأمم الأفريقية عام 1968، التي أقيمت في أثيوبيا وفشل الخضر في بلوغ نصف النهائي ثم غاب في النسخ الخمسة التالية حتى 1978.

حقق منتخب الجزائر المركز الثاني في كأس الأمم الأفريقية مرة وحيدة في نسخة 1980 في نيجيريا، والمركز الثالث مرتين في نسختي 1984 في كوت ديفوار، 1988 في المغرب.
استضافت الجزائر بطولة كأس الأمم الأفريقية مرة وحيدة في تاريخها في عام 1990 وتوجت فيها باللقب.

وكان الظهور الأخير لمحاربي الصحراء في الكان بالنسخة الماضية في الكاميرون وودع البطولة من الدور الأول وفشل في تحقيق أي فوز رغم انه دخل البطولة وهو حامل اللقب ومرشح للتتويج وتلقى هزيميتن وتعادل واحتل المركز الأخير في المجموعة.
ولعب محاربو الصحراء 77 مباراة في كأس أفريقيا، وفاز في 28 مباراة مقابل 22 تعادل و27 خسارة، وسجل المنتخب 94 هدفاً وتلقت شباكه 87 هدفاً.

رابح ماجر

أرقام عن منتخب الجزائر قبل بطولة أفريقيا

تأسس الاتحاد الجزائري لكرة القدم في أكتوبر 1962

خاض المنتخب الجزائري أول مباراة عام 1963 ضد منتخب بلغاريا

أكبر فوز في تاريخ منتخب الجزائر 15-1 على منتخب اليمن

أكبر هزيمة لمنتخب الجزائر من المجر بنتيجة 9-2

اسم الشهرة: محاربو الصحراء – الخضر

تاريخ منتخب الجزائر في كأس العالم

تأهل منتخب الجزائر إلى كأس العالم 4 مرات أعوام 1982 و1986 و2010 و2014. في مونديال 2014 بالبرازيل، أصبح الجزائر أول منتخب أفريقي يسجل أربعة أهداف في مباراة وحيدة في المونديال كان ذلك ضد كوريا الجنوبية حين انتهت المباراة بنتيجة 4–2، حين تأهل الجزائر لأول مرة في تاريخها لمرحلة خروج المغلوب، وبذلك أصبحت الدولة السادسة في إفريقيا تصل إلى هذا المستوى.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى