كأس العالم للأنديةنجوم الرياضة

كأس العالم للأندية .. البداية برازيلية.. الريال الأكثر تتويجًا.. الشحات “العميد” ورونالدو الهداف

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس العالم للأندية 2023 التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر الجاري، وسط متابعة كبيرة من جماهير النادي الأهلي الذي يشارك في مونديال الأندية للمرة التاسعة في تاريخه والرابعة على التوالي.

وتقام بطولة كأس العالم للأندية كل عام، ويتنافس فيها الأندية أبطال البطولات القارية مع ممثل من الدولة المضيفة، وكانت وبدأت كأس العالم للأندية في نسخة عام 2000 التي اقيمت في البرازيل، وبعدها توقفت البطولة قبل أن تعود بنظامها الجديد منذ عام 2005 في اليابان.

كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

متى بدأت فكرة كأس العالم للأندية؟

ظلت فكرة كأس العالم للأندية حلماً يراود عشاق كرة القدم في العالم بداية من عام 1887 وكانت أول محاولة لإقامة مسابقة لأبطال العالم على صعيد الأندية ومرت بالعديد من المحاولات ولكنها لم تكتمل قبل أن يحسم السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” السابق ويتمكن من اقناع الأندية بالفكرة في اجتماع عقد في ولاية لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1993 وطرح الفكرة رئيس نادي ميلان الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني لإقامة بطولة مجمعة لأبطال القارات.
وبدأت الفكرة مرحلة التنفيذ عام 1998 بعدما دخل بلاتر في صدام مع أندية أوروبا في ظل الأجندة الأوروبية ولكن رئيس فيفا تمسك بإقامة البطولة وطلب من كل قارة ترشيح ممثليها لإقامة البطولة ونجح الفيفا في إيجاد رعاة وبيع حقوق البث للبطولة بمبلغ 40 مليون دولار أمريكي ووصل مجموع جوائز البطولة 28 مليون دولار وتم الاستقرار على إقامة البطولة في البرازيل بعد أن تقدمت 9 دول لاستضافة البطولة من بينها المملكة العربية السعودية.

جوزيف بلاتر وكأس العالم للاندية
جوزيف بلاتر وكأس العالم للاندية

تاريخ كأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية أو مونديال الأندية هي بطولة دولية ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم  “فيفا” بدلا من مسابقة كأس الإنتركونتيننتال التي كانت تقام في التسعينات.

أُقيمت البطولة لأول مرة في عام2000م ولكن لم تستمر في الفترة ما بين 2001 و2004 م بسبب إنهيار وتعثر الشركة الراعية  قبل أن تعود المسابقة في 2005 بنظام جديد.

استضافت عدد من الدول بطولة كأس العالم للأندية حيث كانت البداية في البرازيل ثم نظمتها اليابان وبعدها دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب وقطر وأخيرا سيقام مونديال الأندية في الممكلة العربية السعودية في نسخة 2023.

إقرأ أيضا

الأهلي في كأس العالم للأندية .. تعرف على مواعيد المباريات والجوائز وأبطال المونديال

البرازيل تستضيف النسخة الأولى

استضافت دولة البرازيل النسخة الأولى من كأس العالم للأندية عام 2000 بمشاركة 8 أندية وهم:  ريال مدريد  – جنوب ملبورن – كورينثيانز – فاسكو دا جاما – النصر السعودي – مانشستر يونايتد – نيكاكسا – الرجاء الرياضي.

تم توزع الأندية الـ8 على مجموعتين يتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى المباراة النهائية والمركز الثاني للمجموعات لتحديد صاحب المركز الثالث.

توج فريق كورينثيانز بلقب البطولة في أول نسخة، وجاء في المركز الثاني فاسكو دي جاما والمركز الثالث نيكاكسا

توقف بطولة كأس العالم للأندية

توقفت بطولة كأس العالم للأندية لمدة 4 سنوات بعد اعلان الشركة الممولة والراعية للبطولة الإفلاس منذ عام 2001 إلى 2004.

فريق كورينثيانز
فريق كورينثيانز

عودة كأس العالم للأندية عام 2005

عادت بطولة كأس العالم للأندية عام 2005 للظهور من جديد في وبنظام مختلف عن السابق واقيمت النسخة الثانية في اليابان وشارك فيها 6 أندية من جميع القارات وهم: اتحاد جدة السعودي – الأهلي المصري –  سيدني الأسترالي – ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي – ساو باولو البرازيلي –  ليفربول الإنجليزي.

نظام بطولة كأس العالم للأندية الجديد

أقيمت بطولة كأس العالم للأندية في نسختها الأولى بنظام خروج المغلوب من البداية واقيمت في النسخة الأولى 7 مباريات وتم تسجيل 19 هدفاً.
وتوج نادي ساو باولو البرازيلي بالبطولة بعد الفوز في النهائي على ليفربول الإنجليزي بنتيجة 1-0.

الجوائز الفردية لبطولة كأس العالم للأندية

يقدم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جوائز فردية للاعبين والفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للاندية  على ما قدموه في البطولة وهناك أربع جوائز فردية يتم تقديمها هي:
الكرة الذهبية: يتم تقديمها لأفضل لاعب في البطولة ويتم تحديده عن طريق التصويت، والكرة الفضية لثاني أفضل لاعب والكرة البرونزية لثالث أفضل لاعب في مونديال الاندية خلال كل نسخة.
الحذاء الذهبي: يقدم لأكثر لاعب يسجل أهداف في البطولة “هداف البطولة”  ويقدم الحذاء الفضي والبرونزي لثاني وثالث أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في البطولة.
كأس الفيفا للعب النظيف: يقدم الاتحدا الدولي لكرة القدم جائزة للنادي الأفضل في اللعب النظيف حسب نظام النقاط والمعايير التي وضعتها لجنة الفيفا للعب النظيف.
كأس أفضل لاعب في المباراة النهائية: ويتم تقديم جائزة فردية للاعب الأفضل في المباراة النهائية لكل بطولة من جانب الشركة الرباعة للبطولة .
شارة أبطال الفيفا: يمنح الاتحاد الدولي لكرة القدم “لإيفا” جائزة خاصة للفريق الفائز باللقب وهي جائزة شارة أبطال الفيفا وتظهر في الشارة صورة كأس العالم للاندية ويمكن للنادي وضعها على الزي الرسمي له حتى موعد البطولة الجديدة وتتويج بطل أخر بكأس العالم للأندية.

حسين الشحات عميد مونديال الأندية

يمتلك حسين  الشحات لاعب الأهلي الرقم القياسي في عدد المباريات التي خاضها في كأس العالم للأندية على مدار التاريخ ليصبح عميد مونديال الأندية، حيث شارك في 12 مباراة كأكثر اللاعبين مشاركة .

وانفرد الشحات بالرقم القياسي بعدما تخطى ثلاثي الأهلي السابق محمد أبوتريكة ووائل جمعة وحسام عاشور الذين لعب كل منهم 11 مباراة مع الأهلي.

ولعب حسين الشحات 4 مباريات مع فريقه السابق العين الإماراتي في نسخة 2018، ثم مباراتين مع الأهلي في نسخة 2020  وشارك في 3 مباريات مع الأهلي في نسخة 2021، قبل أن يشارك في 3 مباريات بنسخة 2022 أمام أوكلاند وريال مدريد وفلامنجو ليصبح الأكثر مشاركة في كأس العالم للأندية ومرشح لزيادة الرقم خلال نسخة 2023 عندما يشارك مع الأهلي.

حسين الشحات لاعب الأهلي
حسين الشحات لاعب الأهلي

رونالدو الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية

كريستيانو رونالدو وجاريث بيل ثنائي ريال مدريد السابق يحملان الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في تاريخ كأس العالم للأندية حيث سجل كل لاعب7  أهداف ثم في المركز الثاني ليونيل ميسي ولويس سواريز ثنائي برشلونة 5 أهداف ثم دنيلسون ومحمد أبوتريكة وسالم الدوسري سجل كلا منهم 4 أهداف.

كما يحمل كريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي الحالي وريال مدريد السابق الرقم القياسي في تسجيل ثلاية أهداف “هاتريك” في نهائي البطولة خلال الفوز على كاشيما أنتلرز الياباني في نهائي نسخة 2016.

كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية
كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية

أوكلاند الأكثر مشاركة

يحمل فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي لقب الأكثر مشاركة في تاريخ كأس العالم للأندية حيث يشارك للمرة الـ12 في نسخة السعودية 2023، بينما يأتي الأهلي في المركز الثاني برصيد 9 مشاركات منذ عام 2005 ، وحقق الميدالية البرونزية 3 مرات.

ترتيب الأندية الأكثر مشاركة بمونديال الأندية
1- أوكلاند سيتى – 12 مرات
2- الأهلى – 9 مرات
3- ريال مدريد – 6 مرات
4- مونتيري المكسيكي – 5 مرات
5- برشلونة – 4 مرات
6- باتشوكا المكسيكى – 4 مرات
7- الهلال السعودى – 3 مرات
8- كلوب أمريكا – 3 مرات
9- مازيمبى – 3 مرات
10- الترجى التونسى – 3 مرات

أوكلاند سيتى
أوكلاند سيتى

أبطال كأس العالم للأندية

يحمل ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في التتويج بلقب كأس العالم للأندية برصيد 5 ألقاب كان أخرها في النسخة الماضية بعد الفوز على الهلال السعودي، بينما يعد فريق كورينثيانز البرازيلي أول الأبطال، كما توججت الأندية البرازيلية بأول 3 نسخ.

2000 :  كورينثيانز البرازيلي
2005 : ساو باولو البرازيلي
2006 :  انترناسيونال البرازيلي
2007  : ميلان الإيطالي
2008 : مانشستر يونايتد الإنجليزي
2009  : برشلونة الإسباني
2010 : إنتر ميلان الإيطالي
2011  : برشلونة الإسباني
2012 : كورينثيانز البرازيلي
2013 : بايرن ميونخ الألماني
2014  : ريال مدريد الإسباني
2015 : برشلونة الإسباني
2016 : ريال مدريد الإسباني
2017 : ريال مدريد الإسباني
2018 : ريال مدريد الإسباني
2019 : ليفربول الإنجليزي
2020 : بايرن ميونخ الألماني
2021 : تشيلسي  الإنجليزي
2022 : ريال مدريد الإسباني

ريال مدريد الأكثر تتويجًا بكاس العالم للاندية
ريال مدريد الأكثر تتويجًا بكاس العالم للاندية

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى